منتدى لكل الاخوة الافاضل و اسم المنتدى ليس حكر لفئه معينه المنتدى للجميع فمرحبا


    الخرطوم: الإنتباهة اشتباكات عنيفة بين النوير والدينكا من منسوبي الجيش الشعبي

    شاطر

    noha
    عضو جديد
    عضو جديد


    انثى
    الابراج : السمك عدد الرسائل : 10
    تاريخ الميلاد : 11/03/1993
    العمر : 25
    تاريخ التسجيل : 14/01/2009

    بطاقة الشخصية
    moha:
    1/1  (1/1)

    الخرطوم: الإنتباهة اشتباكات عنيفة بين النوير والدينكا من منسوبي الجيش الشعبي

    مُساهمة من طرف noha في السبت 24 يناير 2009 - 6:45

    اشتباكات عنيفة بين النوير والدينكا من منسوبي الجيش الشعبي


    الخرطوم: الإنتباهة



    حدثت اشتباكات عنيفة يوم أمس الأول في مقاطعة اللير بولاية الوحدة بين منسوبي الجيش الشعبي من الدينكا والنوير على خلفية اغتصاب أحد الجنود لطفلة تبلغ من العمر سبع سنوات، وفي ذات الوقت قامت مجموعة أخرى من مؤيدي حاكم الولاية تعبان دينق باعتقال أعضاء مكتب الحركة الشعبية في مدينة بانتيو بالولاية الذين ساندوا رئيس الحركة المنتخب للولاية د. جوزيف منتويل. وأكدت مصادر الصحيفة أن قيادة الجيش الشعبي بمقاطعة اللير عملت على تشكيل لجنة لمعرفة أسباب الاشتباكات ومحاسبة المتسببين فيها، ولم تستبعد في ذات الوقت أن تكون حدثت نتيجة اغتصاب الطفلة التي تم العثور عليها ولم تتمكن من تحديد هوية المعتدي عليها. في غضون ذلك قام منسوبو تعبان دينق باعتقال أعضاء مكتب الحركة المؤيدين لـ د. جوزيف منتويل الذي تم انتخابه في مايو الماضي رئيساً للحركة بالولاية بحجة أن لديهم توجيهات تمنع تجمُّع منسوبي منتويل المعارضين لتعبان دينق الذي عيَّنه رئيس الحركة سلفاكير ميارديت رئيسًا لمكتب الحركة بالولاية. والأعضاء الذين تم اعتقالهم هم إستيفن نور، سكرتير مكتب الحركة بربكونا، أقولو مايانق، نائب رئيس مكتب الحركة الشعبية بالمقاطعة، وقاركونق، سكرتير إعلام الحركة بذات المقاطعة. الي ذبك
    أدت الاشتباكات القبلية بين دينكا أقار وجور- بيل بولاية البحيرات إلى نزوح مئات المواطنين. وقال تشان مجوك، مدير مفوضية الإغاثة وإعادة التعمير بولاية غرب الاستوائية، إن مائة وسبعين من النازحين داخلياً بسبب النزاع وصلوا إلى مدينة واو يوم أمس الأول. وتستضيف مدرسة خور مدير عدداً كبيراً من النازحين حيث تم إيواؤهم فيها بعد خروجهم من مناطقهم. هذا وما يزال العدد في تزايد منذ وصول النازحين إلى واو، علماً بأن أغلبهم من النساء والأطفال.
    الي ذلك جدد رئيس لجنة المحاسبة بمجلس تشريعي الجنوب مطالبته بتخفيض المصروفات التي وصفها بغير الضرورية. ويواصل المجلس التشريعي لجنوب السودان مداولاته حول ميزانية العام 2009 في مرحلة القراءة الثانية. وتركزت جلسة المجلس فى التقرير الذى قدمه البروفسير بارى وانقى رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، والذى قال فيه إن الميزانية يجب ان تركز على المشروعات التنموية حتى يتسنى لجنوب السودان تحقيق الإكتفاء الذاتى والاعتماد على نفسه بدلا من الإستيراد من الخارج. ودعا رئيس لجنة التعليم بالمجلس نارتيسيو لولوكى لتأسيس نظام جديد يساعد في توفير فرص المنح الدراسية المتساوية للطلاب من كل الولايات. ومن ناحية أخرى أكد فستو كومبا وزير الثروة الحيوانية والسمكية فى حكومة جنوب السودان مواصلة بذل وزارته لجهودها في توفير الأمصال والأدوية البيطرية ومنع انتشار الأمراض التى تصيب الحيوان. ومن جهته دعا رئيس لجنة المحاسبة العامة بالمجلس الدكتور جيمى وانقو المجلس لإلغاء المصروفات غير الضرورية بسبب انخفاض اسعار النفط والتركيز على المصروفات الضرورية بدلا من ذلك.
    كما لقي 24 شخصًا مصرعهم وجرح 17 آخرون في نزاعات عشائرية شمال التونج بولاية واراب. وكشف معتمد محلية التونج الشمالية، دينق أيينق أليو في حديث لـ(مرايا اف ام) أن أكثر من 20 شخصًا قتلوا خلال نزاع بين عشيرتين في المحلية خلال هذا الأسبوع. وأضاف المعتمد أنهم يبذلون الجهود لحل النزاع، مشيرًا إلى أن الوضع سبب توترًا أمنيًا في ولاية واراب.



    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 3:29