دابود
فى منطقة دابود وعلى الضفة الغربية لبحيرة ناصر يقع معبد إيزيس الذى يعود تاريخه الى العصر البطلمى ، وكان الملك "إدخاليمانى" قد شيده للإله أمون
إلي عشاق السفر والترحال نبحر سوياً عبر نهر النيل نسافر بالخواطر والأحاسيس العاشقة
لبلاد الذهب النوبة قلب النوبيين وحضارة الأف السنين تشرق وتضيء لنا كل جوانبها المعبرة عن
عراقة النوبة مع النيل ، حتي نصل إلـــــي قريــــــــــــــــة دابــــــــــــــــــــــــــــــــود
دابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــود
أول قرية نوبية جنوب الشلال وتبعد حوالي 20كم وهي بوابة الدخول إلي القري النوبية الممتدة
علي شريان النيل وقد ذكر الرحالة ( إمــــــري ) أنها قرية كبيرة وتعتبر نموذجاً للقري النوبية
منازلها مبنية بالطوب اللبن ومطالية بالجير وسقوفها أسطوانية علي شكل القبة أو البرميل
وهي قرية لافتة للانظار وقد أحاطت بها الصخور القائمة والرمال الصفراء وقامت خلفها سلاسل
جبال أرجوانية بعيدة .
قالت ( أمليا أدواردز ) في مصر ينسي الإنسان تلك الصحراوات الصخرية القابعة وراء حقول
القمح ولكـــــن في بلاد النوبة لا تفارقنا الصحراء قط كما أن الجبال الجرداء تفرض نفسها
في طريقنا جلاميد من الجرانيت من جانب وسيولاً جارفة من الرمال الصفراء في الجانب
الآخر ، هذه الصخور تتساقط علي الدوام وتواصل الزحف بأستمرار والنهر يجد مشقة في الأحتفاظ
بحدوده ذلك أن الصحراء تطغي عليه كل يوم في سكون ولكن بعد أمد وجيز لن يصبح طغيانها
في هذا المكان بذي بال أذا لن تنسي رؤية جمال السيول الرملية الذهبية في دابـــــــود .
كانت هنا مدينة قديمة أطلق عليها الرومان أسم ( بــارامبـــــول ) كانت قائمة في هذا المكان
ولكـــن ضاعت ملامحها مع تعلية خزان أسوان 1912م .
قبــــــــــــــائـــــــل دابـــــــــــــــــــود
كانت دابود تنسقم إلي أربع أقاليم من حيث أقامة القبائل في نجوعها .
قبيلة السالماب وهي متمركزة الأقامة في النجوع الأربعة الشمالية من الضفة الغربية .
قبيلة الأزيــــداب وهي منتشرة في 12 نجع منها 8 نجوع في المنطقة الجنوبية للقرية .
قبيلة الخالماب وهي منتشرة في ثلاثة نجوع جنوبية
قبيلة السالماب وهي تنتمي للسيد سالم الذي جاء مع والي بدين بدنقلة السيد محمد مهنا
بعد فصله من الولاية بسبب أعطاء الجواد هدية للملك الذي حمل أهله ومعه السيد سالم
والسيد مدب وقد أستقر السيد محمد مهنا في دهميت والسيد مدب في الشلال أما
السيد سالم هو مؤسس قبيلة السالماب في دابود .
قبيلة الحاكماب
قبيلة الخلصاب
قبيلة الزانداب
وهذه القبائل الثلاثة ( السالماب -- الحاكماب -- الزانداب ) في نظر أهلها غرباء وهم
يقيمون في النجعين الشمالين من الضفة الشرقية .
قبيلة الأزيداب الكبري والتي ينتمي لها أربع عشائر لهم نجوع خاصة ولايقيم فيها إلا أفراد البيت
الواحد والأخري تشاركهم في جماعات بسبب صلة الأرحام والزواج عند أقارب الزوجة .
النجــــــــــــــــــوع
حماس
بــــلة
دبتوب
مربس
نجع بــــلة مكان الأحتفال بمولد السيد ( إبراهيم المرغني)
نجع دبتوب ومربس مكان أحتفال بمولد السيد ( الحسن المرغني )
معبـــــــــــــــــــــــد دابــــــــــــــــــــود
ذكر بوركهارت أنه بني في عصر أضمحلال الفن الفرعوني القديم قام ببناء المعبد الملك النوبي
( أذخر أمـــــون ) أحد ملوك دولة مروي الذي عاش 300 ق م وشيده علي الطراز والنمط المصري
وزاد فيه الملك ( بطليموس الثالث ) ثم زينه بالنقوش ببعض أباطرة الرومان المختلفة ويتكون المعبد
من بوابات كبيرة ثلاثة يتلوها فناء مفتوح ثم ردهتان وينتهي المعبد بقدس الأقدس الذي يحوي
( نـاووســــا ) من الحرانيت ويأتي المعبد في المرتبة الثانية عشر في البناء حسب الفترة
الزمنية والمشيدة من الحجر الرملي الذي لم يتحمل عوامل الزمن وقسوة الطبيعة فسقط
البهو وتنأثرت الأعمدة علي الأرض .
قامت مصلحة الأثار بفك الحجارة لإي شهري أغسطس وسبتمبر 1965م ويوجد المعبد الأن
في متحف مـــدريــــــد أسبانيا
فى منطقة دابود وعلى الضفة الغربية لبحيرة ناصر يقع معبد إيزيس الذى يعود تاريخه الى العصر البطلمى ، وكان الملك "إدخاليمانى" قد شيده للإله أمون
إلي عشاق السفر والترحال نبحر سوياً عبر نهر النيل نسافر بالخواطر والأحاسيس العاشقة
لبلاد الذهب النوبة قلب النوبيين وحضارة الأف السنين تشرق وتضيء لنا كل جوانبها المعبرة عن
عراقة النوبة مع النيل ، حتي نصل إلـــــي قريــــــــــــــــة دابــــــــــــــــــــــــــــــــود
دابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــود
أول قرية نوبية جنوب الشلال وتبعد حوالي 20كم وهي بوابة الدخول إلي القري النوبية الممتدة
علي شريان النيل وقد ذكر الرحالة ( إمــــــري ) أنها قرية كبيرة وتعتبر نموذجاً للقري النوبية
منازلها مبنية بالطوب اللبن ومطالية بالجير وسقوفها أسطوانية علي شكل القبة أو البرميل
وهي قرية لافتة للانظار وقد أحاطت بها الصخور القائمة والرمال الصفراء وقامت خلفها سلاسل
جبال أرجوانية بعيدة .
قالت ( أمليا أدواردز ) في مصر ينسي الإنسان تلك الصحراوات الصخرية القابعة وراء حقول
القمح ولكـــــن في بلاد النوبة لا تفارقنا الصحراء قط كما أن الجبال الجرداء تفرض نفسها
في طريقنا جلاميد من الجرانيت من جانب وسيولاً جارفة من الرمال الصفراء في الجانب
الآخر ، هذه الصخور تتساقط علي الدوام وتواصل الزحف بأستمرار والنهر يجد مشقة في الأحتفاظ
بحدوده ذلك أن الصحراء تطغي عليه كل يوم في سكون ولكن بعد أمد وجيز لن يصبح طغيانها
في هذا المكان بذي بال أذا لن تنسي رؤية جمال السيول الرملية الذهبية في دابـــــــود .
كانت هنا مدينة قديمة أطلق عليها الرومان أسم ( بــارامبـــــول ) كانت قائمة في هذا المكان
ولكـــن ضاعت ملامحها مع تعلية خزان أسوان 1912م .
قبــــــــــــــائـــــــل دابـــــــــــــــــــود
كانت دابود تنسقم إلي أربع أقاليم من حيث أقامة القبائل في نجوعها .
قبيلة السالماب وهي متمركزة الأقامة في النجوع الأربعة الشمالية من الضفة الغربية .
قبيلة الأزيــــداب وهي منتشرة في 12 نجع منها 8 نجوع في المنطقة الجنوبية للقرية .
قبيلة الخالماب وهي منتشرة في ثلاثة نجوع جنوبية
قبيلة السالماب وهي تنتمي للسيد سالم الذي جاء مع والي بدين بدنقلة السيد محمد مهنا
بعد فصله من الولاية بسبب أعطاء الجواد هدية للملك الذي حمل أهله ومعه السيد سالم
والسيد مدب وقد أستقر السيد محمد مهنا في دهميت والسيد مدب في الشلال أما
السيد سالم هو مؤسس قبيلة السالماب في دابود .
قبيلة الحاكماب
قبيلة الخلصاب
قبيلة الزانداب
وهذه القبائل الثلاثة ( السالماب -- الحاكماب -- الزانداب ) في نظر أهلها غرباء وهم
يقيمون في النجعين الشمالين من الضفة الشرقية .
قبيلة الأزيداب الكبري والتي ينتمي لها أربع عشائر لهم نجوع خاصة ولايقيم فيها إلا أفراد البيت
الواحد والأخري تشاركهم في جماعات بسبب صلة الأرحام والزواج عند أقارب الزوجة .
النجــــــــــــــــــوع
حماس
بــــلة
دبتوب
مربس
نجع بــــلة مكان الأحتفال بمولد السيد ( إبراهيم المرغني)
نجع دبتوب ومربس مكان أحتفال بمولد السيد ( الحسن المرغني )
معبـــــــــــــــــــــــد دابــــــــــــــــــــود
ذكر بوركهارت أنه بني في عصر أضمحلال الفن الفرعوني القديم قام ببناء المعبد الملك النوبي
( أذخر أمـــــون ) أحد ملوك دولة مروي الذي عاش 300 ق م وشيده علي الطراز والنمط المصري
وزاد فيه الملك ( بطليموس الثالث ) ثم زينه بالنقوش ببعض أباطرة الرومان المختلفة ويتكون المعبد
من بوابات كبيرة ثلاثة يتلوها فناء مفتوح ثم ردهتان وينتهي المعبد بقدس الأقدس الذي يحوي
( نـاووســــا ) من الحرانيت ويأتي المعبد في المرتبة الثانية عشر في البناء حسب الفترة
الزمنية والمشيدة من الحجر الرملي الذي لم يتحمل عوامل الزمن وقسوة الطبيعة فسقط
البهو وتنأثرت الأعمدة علي الأرض .
قامت مصلحة الأثار بفك الحجارة لإي شهري أغسطس وسبتمبر 1965م ويوجد المعبد الأن
في متحف مـــدريــــــد أسبانيا