«°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°»قورته وبس «°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°»
قــورته ...... قـديما أمتدت غربا على ضـفاف النيل تقريبا مساحة 27 كم ،يحدها من الشمال قرية الدكة ومن الجنوب قرية السيالة ومن الشرق قريتي العـلاقي والمحرقة وقد كانت هي الواجهة التي تطل على النيل بالنسبة لهم لذلك تواجدت في قورته القديمة ميناء لرسو السفن والبواخر النيلية القادمة من الشمال والمتجهة إلى الجنوب والعكس وأهمها باخرة البوستة التي كانت هى الرابط بين شمال مصر وجنوبها آنذاك ، وامتدت لمساحة كبيرة صنعتها نجوعها الكبيرة والكثيرة التي ضمت عائلات كبيرة .
وتشير كل الدلائل إلى أن قورته القديمة كانت قرية كبيرة واحدة تنقسم داخليا لعائلات ونجوع.
وتميزت قورته قديما بتوفر التعليم بها حيث كان يتواجد بها مدرسة ابتدائية وإعدادية تخدم القرى المحيطة ومعهد المعلمين التي خرجت الجيل والرعيل الأول من المدرسين والأساتذة النوبيين الأوائل من كافة القرى النوبية والذين نفخر بهم وبتدريسهم لنا ولأجيالنا المتتالية للآن.
ونظرا لتواجد المعهد توفرت في قورتة مولدين كهرباء لغرض إنارة المعهد وأيضا تمت به إنارة بعض نجوع القرية القريبة من المعهد في وقت لم تتوفر فيه الكهرباء لقري مصر المختلفة وقد كان المسئول عن هذه المولدات المرحوم سري مرسي الشهير بسيكو وقد كان ميكانيكيا مسئولا عن عمل هذه المولدات.
ما أحزنني كثيرا هو الأسلوب الذي يتبعه بعض شباب قورته حاليا من تفرقة بين أبناء القرية الواحدة حيث ينقسم الجميع إلى ( قورته أول وثان وثالث ) وما ودفعني لكتابة هذا الموضوع هو حوار تم بين أبناء قورته على الشات ووجدت الموجودين والمسجــلين بأسماء قورتاوية ( أبن قورته – أنا قورته – قورتاوي وأفتخر – وما شابه من هذه الأسماء ) وتجده يتساءل هل يوجد احد من قورته ؟ وإذا كان الرد من أحد الموجودين بنعم .... تجد السؤال المعتاد التالي هو قورته كاااااااام ؟؟؟؟؟؟ او عندما يتم التعارف بيني وبين أحد الموجودين من قريتنا العزيزة ابلغه بأني من قورته يسألني قورته كاااااام ؟؟؟ فأجيب بأني قورته فقط لأن قورته فى الأصل والأساس واااااااااااحد.
لذلك سعيت لأحضر الإثبات فأرسلت في طلب ذلك من القرية ومن القاهرة وهذا كشف بأسماء نجوع قورته قديما والتي يظهر فيها أنه لم يكن هناك تقسيمات كالحالية ( أول وثان وتالت ) والتي تمت بعد التهجير:
وها هي النجوع حسب الترتيب من الشمال إلى الجنوب :
1. الحيمر ( بدون سكان )
2. العريان
3. الشيمة الكبيرة.
4. الشيمة الصغيرة.
5. النبروق.
6. البقعة.
7. حسن كلى.
8. جابرة.
9. كيتود.
10. أبو النصر كلى.
11. حاج أحمد كلى.
12. يونس كلى.
13. اليوسفاب
14. الشيخوناب والسلمانية.
15. أمبجو كلى " البجواب "
16. خميس كتي " الخميساب "
17. أرمانيا
18. آرتي " الجزيرة "
19. أفدنيا.
20. البربا.
21. المحرقة.
- وأيضا مما يثبت كون قورته قرية واحدة هو أن عمدة قورته كان شخصا واحدا ( قديما وحديثا فلما التفرقة إذن ؟؟؟؟ ) وموجودا في إحدى نجوع قورته الكبيرة وهو نجع ( حسن كلى ) حيث سمي أيضا بنجع العمدة وكان من عمد القرية العمدة المرحوم الحاج / محمد محمد فضل وهو أقرب العمد المعروفين لتوليه منصب العمودية طوال فترة ما قبل التهجير وقد توفي بعد التهجير في القرى الجديدة وتولي المنصب كأول عمدة في القرى الجديدة المرحوم الحاج / عليش احمد فضل.
أما بعد التهجير ظهرت التقسيمات الحكومية والمشاكل بتقسيم أهالي وعائلات قورته لأول وثان وثالث ليكون الترتيب كالتالي [/
قورته أول تضم نجوع :
1. الشيخوناب والسلمانية
2. يونس كلى
3. يوسفاب
قورته ثان وتضم نجوع :
1. أمبجو كلى " البجواب "
2. خميس كتي " الخميساب "
3. أرمانيا
4. آرتي " الجزيرة "
5. أفدنيا.
6. البربا.
7. المحرقة.
قورته ثالث وتضم نجوع :
1. العريان
2. الشيمة الكبيرة.
3. الشيمة الصغيرة.
4. النبروق.
5. البقعة.
6. حسن كلى.
7. جابرة.
8. كيتود.
9. أبو نصر كلى
10. حاج أحمد كلى
وهذا كشف بأسماء رؤساء جمعية قورته منذ بداية العمل الاجتماعي لأبناء قورته بالقاهرة مقسمة حسب بدايتها:
1. الشيخ / سليمان حسن عواد ( شلبي ). من 1938 – إلي 1949
2. الحاج / جلال محمد بشير . من 1950 – إلى 1957
3. الشيخ / مهدي محمد على شريف . من 1958 – إلى 1972.
4. الأستاذ / محمد فضل شريف . من 1973 – إلى 1978.
5. الأستاذ / عبد السلام شرف الدين. من 1979 – إلى 1989.
6. الأستاذ / عثمان رفاعي عبدون . من 1999 – إلى 2001
7. الأستاذ / سمير عبد الغني حسين . من 2002 – إلى 2003.
8. الأستاذ / عبد الجبار محمد عيد. من 2003 – إلى 2007.
ولا يفوتني أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير وكثير الامتنان للأستاذ / عبد الجبار محمد عيد رئيس جمعية قورته بالقاهرة على ما قدمه من جهد واهتمام لإرسال هذا الكشف من القاهرة ونحييه على ما يقوم به من جهد ونشاط محمودين لخدمة أهل قورته بالقاهرة ورفع أسمها وهو مجلس إدارته الموقر.
وأتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان للحاج / محمد أحمد عثمان ( هـمـد ) هذا الراجل الرائع الذي يعتبر وبحق فخر لكل قورتاوي حيث انه يعتبر دليل ومرجع شامل لتاريخ قورته والنوبة وقد أفادني كثيرا في هذا البحث وأمدني بمعلومات أقل ما توصف عنها بأنها رائعة استفدت منها شخصيا ... فله مني كل الشكر والتقدير وخالص الدعاء بأن يمد الله في عمره ويرزقه الصحة والعافية.....
وأيضا لقورته في الكويت ولشبابها الكثير من الإنجازات على كل المستويات وخاصة المستوي الرياضي فقورته بفرقها الرياضية على مر السنوات استحقت وعن جدارة لقب ( صائدة البطولات حاملة الكئوس) وتزخر جمعية قورته بالكويت ( أرففها ودواليبها ) بعدة أشكال وأنواع من الكئوس يتراوح عمرها أقدمها تقريبا ثلاثون عاما وأحدثها عمره تقريبا سنة ومابين هذا وذاك حمل رؤساء اللجان الرياضية وكباتن الفرق القورتاوية على مر السنين العديد والعديد من الكئوس واحتفظت قورته بدروع للدوريات النوبية السابقة .
شكراا فهد الهيب نجم بولاق
قــورته ...... قـديما أمتدت غربا على ضـفاف النيل تقريبا مساحة 27 كم ،يحدها من الشمال قرية الدكة ومن الجنوب قرية السيالة ومن الشرق قريتي العـلاقي والمحرقة وقد كانت هي الواجهة التي تطل على النيل بالنسبة لهم لذلك تواجدت في قورته القديمة ميناء لرسو السفن والبواخر النيلية القادمة من الشمال والمتجهة إلى الجنوب والعكس وأهمها باخرة البوستة التي كانت هى الرابط بين شمال مصر وجنوبها آنذاك ، وامتدت لمساحة كبيرة صنعتها نجوعها الكبيرة والكثيرة التي ضمت عائلات كبيرة .
وتشير كل الدلائل إلى أن قورته القديمة كانت قرية كبيرة واحدة تنقسم داخليا لعائلات ونجوع.
وتميزت قورته قديما بتوفر التعليم بها حيث كان يتواجد بها مدرسة ابتدائية وإعدادية تخدم القرى المحيطة ومعهد المعلمين التي خرجت الجيل والرعيل الأول من المدرسين والأساتذة النوبيين الأوائل من كافة القرى النوبية والذين نفخر بهم وبتدريسهم لنا ولأجيالنا المتتالية للآن.
ونظرا لتواجد المعهد توفرت في قورتة مولدين كهرباء لغرض إنارة المعهد وأيضا تمت به إنارة بعض نجوع القرية القريبة من المعهد في وقت لم تتوفر فيه الكهرباء لقري مصر المختلفة وقد كان المسئول عن هذه المولدات المرحوم سري مرسي الشهير بسيكو وقد كان ميكانيكيا مسئولا عن عمل هذه المولدات.
ما أحزنني كثيرا هو الأسلوب الذي يتبعه بعض شباب قورته حاليا من تفرقة بين أبناء القرية الواحدة حيث ينقسم الجميع إلى ( قورته أول وثان وثالث ) وما ودفعني لكتابة هذا الموضوع هو حوار تم بين أبناء قورته على الشات ووجدت الموجودين والمسجــلين بأسماء قورتاوية ( أبن قورته – أنا قورته – قورتاوي وأفتخر – وما شابه من هذه الأسماء ) وتجده يتساءل هل يوجد احد من قورته ؟ وإذا كان الرد من أحد الموجودين بنعم .... تجد السؤال المعتاد التالي هو قورته كاااااااام ؟؟؟؟؟؟ او عندما يتم التعارف بيني وبين أحد الموجودين من قريتنا العزيزة ابلغه بأني من قورته يسألني قورته كاااااام ؟؟؟ فأجيب بأني قورته فقط لأن قورته فى الأصل والأساس واااااااااااحد.
لذلك سعيت لأحضر الإثبات فأرسلت في طلب ذلك من القرية ومن القاهرة وهذا كشف بأسماء نجوع قورته قديما والتي يظهر فيها أنه لم يكن هناك تقسيمات كالحالية ( أول وثان وتالت ) والتي تمت بعد التهجير:
وها هي النجوع حسب الترتيب من الشمال إلى الجنوب :
1. الحيمر ( بدون سكان )
2. العريان
3. الشيمة الكبيرة.
4. الشيمة الصغيرة.
5. النبروق.
6. البقعة.
7. حسن كلى.
8. جابرة.
9. كيتود.
10. أبو النصر كلى.
11. حاج أحمد كلى.
12. يونس كلى.
13. اليوسفاب
14. الشيخوناب والسلمانية.
15. أمبجو كلى " البجواب "
16. خميس كتي " الخميساب "
17. أرمانيا
18. آرتي " الجزيرة "
19. أفدنيا.
20. البربا.
21. المحرقة.
- وأيضا مما يثبت كون قورته قرية واحدة هو أن عمدة قورته كان شخصا واحدا ( قديما وحديثا فلما التفرقة إذن ؟؟؟؟ ) وموجودا في إحدى نجوع قورته الكبيرة وهو نجع ( حسن كلى ) حيث سمي أيضا بنجع العمدة وكان من عمد القرية العمدة المرحوم الحاج / محمد محمد فضل وهو أقرب العمد المعروفين لتوليه منصب العمودية طوال فترة ما قبل التهجير وقد توفي بعد التهجير في القرى الجديدة وتولي المنصب كأول عمدة في القرى الجديدة المرحوم الحاج / عليش احمد فضل.
أما بعد التهجير ظهرت التقسيمات الحكومية والمشاكل بتقسيم أهالي وعائلات قورته لأول وثان وثالث ليكون الترتيب كالتالي [/
قورته أول تضم نجوع :
1. الشيخوناب والسلمانية
2. يونس كلى
3. يوسفاب
قورته ثان وتضم نجوع :
1. أمبجو كلى " البجواب "
2. خميس كتي " الخميساب "
3. أرمانيا
4. آرتي " الجزيرة "
5. أفدنيا.
6. البربا.
7. المحرقة.
قورته ثالث وتضم نجوع :
1. العريان
2. الشيمة الكبيرة.
3. الشيمة الصغيرة.
4. النبروق.
5. البقعة.
6. حسن كلى.
7. جابرة.
8. كيتود.
9. أبو نصر كلى
10. حاج أحمد كلى
وهذا كشف بأسماء رؤساء جمعية قورته منذ بداية العمل الاجتماعي لأبناء قورته بالقاهرة مقسمة حسب بدايتها:
1. الشيخ / سليمان حسن عواد ( شلبي ). من 1938 – إلي 1949
2. الحاج / جلال محمد بشير . من 1950 – إلى 1957
3. الشيخ / مهدي محمد على شريف . من 1958 – إلى 1972.
4. الأستاذ / محمد فضل شريف . من 1973 – إلى 1978.
5. الأستاذ / عبد السلام شرف الدين. من 1979 – إلى 1989.
6. الأستاذ / عثمان رفاعي عبدون . من 1999 – إلى 2001
7. الأستاذ / سمير عبد الغني حسين . من 2002 – إلى 2003.
8. الأستاذ / عبد الجبار محمد عيد. من 2003 – إلى 2007.
ولا يفوتني أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير وكثير الامتنان للأستاذ / عبد الجبار محمد عيد رئيس جمعية قورته بالقاهرة على ما قدمه من جهد واهتمام لإرسال هذا الكشف من القاهرة ونحييه على ما يقوم به من جهد ونشاط محمودين لخدمة أهل قورته بالقاهرة ورفع أسمها وهو مجلس إدارته الموقر.
وأتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان للحاج / محمد أحمد عثمان ( هـمـد ) هذا الراجل الرائع الذي يعتبر وبحق فخر لكل قورتاوي حيث انه يعتبر دليل ومرجع شامل لتاريخ قورته والنوبة وقد أفادني كثيرا في هذا البحث وأمدني بمعلومات أقل ما توصف عنها بأنها رائعة استفدت منها شخصيا ... فله مني كل الشكر والتقدير وخالص الدعاء بأن يمد الله في عمره ويرزقه الصحة والعافية.....
وأيضا لقورته في الكويت ولشبابها الكثير من الإنجازات على كل المستويات وخاصة المستوي الرياضي فقورته بفرقها الرياضية على مر السنوات استحقت وعن جدارة لقب ( صائدة البطولات حاملة الكئوس) وتزخر جمعية قورته بالكويت ( أرففها ودواليبها ) بعدة أشكال وأنواع من الكئوس يتراوح عمرها أقدمها تقريبا ثلاثون عاما وأحدثها عمره تقريبا سنة ومابين هذا وذاك حمل رؤساء اللجان الرياضية وكباتن الفرق القورتاوية على مر السنين العديد والعديد من الكئوس واحتفظت قورته بدروع للدوريات النوبية السابقة .
شكراا فهد الهيب نجم بولاق