انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لكل الاخوة الافاضل و اسم المنتدى ليس حكر لفئه معينه المنتدى للجميع فمرحبا


    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً.

    admin
    admin
    Admin
    Admin


    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. I3yu0p
    الدولة : السودان
    ذكر
    عدد الرسائل : 727
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    بطاقة الشخصية
    moha:
    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. Left_bar_bleue1/1اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. Empty_bar_bleue  (1/1)

    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. Empty اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً.

    مُساهمة من طرف admin الأحد 24 مايو 2009 - 18:23

    ????? ??????? ??? ?? ???? ??? ??????? ???? ???? ??????.
    ???? ?? ???? ????? ??? ????????? ?? ????? ????? ?? ???????!!

    ????/ ???? ????? ???????
    ???????.
    aminmibr@yahoo.com

    ???? ???? ??? ??? ????? ????????? ?????? ?????? ???????
    ??? ?? ?? ???? ????? ???? ???? ???????? ??? ??????.

    ??? ????? ???????.

    ??? ?? ????? ??? ??????? ?????? ?? ??? ??? (?????? ??????)? ??????? ????? ?????? ?? ???? ??? ??? ???? ????? ???? ????? ??? ?????? ??????? ???? ??? ????? ??? ?????? ????? ?? ????? ???????? ????? ?????? ?? ????? ??????? ????? ????? ????? ?? ?? ???? ?? ????????? ????? ????? ???????? ???????? ???????? ????? ?? ????????? ??????? ???? ( ??? ???? ?????)? ?? ??????? ???? ?? ???????? ?????? ???? ?????? ???????? ????? ?????? ?? ??? ???? ????? ????? ?? ????? ??????? ??? ???? ?????? ???? ?????? ????? ???? ?????? ??????? ???? ????. ??? ??? ??? ?? ???? ????? ???? ????? (?? ??? ???? ??? ???? ??????)? ??? ?? ??? ???? ?????? ? ????? ????? ?? ??? ??????? ?? ????? ????? ?? ??? ????? ? ????? ?????? ?????? ?????? ??????? ???????? ???????? ??? ??? ??? ???? ?? ???? ???? ????.
    ???? ???? ?????? ?? ??????? ??? ??? ???? ????? ????? ?? ??????? ???? ????????? ?? ????? ????? ?? ???????? ?????? ????????? ????????????? ?????????? ????????? ????????? ?????? ?????? ??????? ???????? ???? ???????? ??????? ????? ???????? ?? ??? ??????? ??? ??????? ?? ??????? ????? ????????? ?????????? ??? ?????? ??????? ????????? ???????? ?? ??? ?????? ?????? ???????? ??????? ??? ????? ???? ?? ???? ??????? "????? ?????? ????"? ???? ?? ???????? ?? ??? ?????? ???????? ??? ???? ??????? ???? ????? "????? ???? ????????? ??????? ????? ???? ????? ??? ???????". ??? ???? ????? "???? ????? ?? ??????" ??????? ???? ?????????? ?? ???? ?????? ?? ????? ??? ?????. (?????? ?? ????? ??????? ????????? ??? ?????? – ?????? ?????? ??????? 2001? ?. "950" ??. 563).
    ???? ?????? ?????? ??????? ???? ???????? ?? ???? ????????? ?????? ??????? ?????? ??????? ???? ????? ????? ?? ?? ??? ??? ??? ??? ??? ???? ????? ??????? ?? ????? ?????????? ?? ?????? – ????????? ??? ??? ??? ??? ?? ???????? ?? ????? ??????? ????? ?????? ? ????????? ?????? ???? ???? ?????? ????????? ???????? ?????? ?????? ?????? ?? ?? ??????? (?????) ??? ?? ????? ?????? ?????? ??????? ???? ??????? ??? ??? ???? ??????? ? ???? ???????? ?? ????? ??????? ???? ???? ? ????? ??????? ??? ????? ?? ???? ??????????? ??????? ???? ??? ???????? ???? ??????? ??? ??????? ??????? ?????? ?????? ??? ????? ??? ?????? ?? ??? ???? ????? ?????? ???? ??????? ?? "???? ??????"? ???? ?????? ?????? ??????? ??????? ????????? ??? ???? ?? ????? ???? ?????? ???? ??????? ???????? ???? ???????? ??? ????? ??????? ?? ??????? ?? ?????? ?(???? ????? ??? ???? ?????)? ??? ?? ??? ???????.
    ???? ??????? ??? ??????? ??? ???? ????? ???? ?? ???????? ?????? ?????? ????? ???? ???????????? ??? ??? ?????? ????? ????? ??????? ???????? ????? ?? ??? ?????? ????? ??? ?? ??? ??????? ??? ????? ???? ??? ????? ?? "?????? ??????"? ?"?????? ??????"? ???????? ?? ???? ???? ????? ??? ?? ???? ???? ???????? ??????? ???? ?????? ?????? ??????? ??? ????? ?????? ??????? ????? ????? ??? ????? ?????. ??????? ??????? ??? ?? ???? ?? ??? ?????: (???? ???? ????? ???? ???? ???? ?? "????? ?? ????? ???? ?? ???? ????" ???? ??? ????? "???????"). ??? ????? ???????? ??????? ???? ?????? ??? ????? ???? ???? ? ?? ???????? ???? ?????? ?? (??? ?????? ??? ???? ???? ?????? ??? ???? ?????? ??? ???? ??????).
    ??? ??? ??? ??? ????? ?? ???? ?? ???? ?? ?????? ???????? ?????????? ?? ??????? ????? ????? ?? ??????? ?? ????? ???????? ????? ???? ?? ?????? ??? ??????? ?? ??? ????? ??? ????? ?? ??????? ??????? ?? ?????? ???? ????? ???????? ??? ????? ?? ???????? ?? ??????? ??? ???????? ???? ???? ?? ??????? ??????? ???????? ???????? ?????? ?? ????? ?????? ??????? ?? ???? ????? ????? ????? ??? ??????? ??? ???? ???????? ?? ??. ????? ????? ????? ?????? ???????? ??????????? ??????????? ????????? ??????? ????? ??????? ???? ????? ????? ????????? ??????? ??? ??????? ???? ????? ??? ????? ?????? ??? ??????? ?? ???????? ?????? ???? ??? ???? ??????? ?????? ????? ???????? ???????? ??? ????? ?? ??????. ? ???? ?? ??????? ???????? ?????? ???? ?????? ??????? ?????? ??????? ????????? ?? ??? ??? ????? ??? ????? ?? ??????? ??? ????? ????? ?? ???????? ????????? ?? ??????? ????? ?????? ??? ????? ?? ???????? ??????? ?? ??? ??? ????????? ?????? ?????? ??? ????? ?????? ??? ???????? ????? ????? ???????? ???? ?? ???? ????? ??? ???????? ??? ????? ??? ?? ?? ????????? ?????? ?? ??????? ???????? ???? ????? ?? ???????? ??? ??????? ??????????? ??? ??? ?? ??? ????? ?????? ??? ??????? ?????????.
    ???? ???????? ????????? ??????? ?? ????????? ????? ?????? ?????? ?? ????? ?? ????? ???? ?? ????? ??? ??? ?????? ??????? ?????????????? ???? ??????? ?????? ??? ??? ????? ??????? ?? ?????? ???????? ???????? ??? ??? ?? ?? ??? ????? ??? ???? ??? ??????? ?? ???????? ?? ??? ???????? ??? ?? ??????? ?????? ??????? ????????? ???????? ???? ???????? ?????? ??? ????? ??????? ??????? ?? ??? ??? ??? ???????? ??? ???? ?????? ???????? ??????? ??????? ????????? ???????? ?? ??????? ??????? ???? ???? ?? ??????? ?????????? ????? ????? ????? ??? ???? ??????? ?????? ?????? ??????? ??? ???? ???? ????? ??????? ????? ??????. ????? ??? ?? ??? ?? ????? ?????? ????????? ??? ????? ?????? ????? ???? ????? ?? ??? ?? ????? ?? ???????? ?? ?? ??? ???? ?????? ??????? ??????? ????? ????? ???????? ?? ?????? ?????????? ???????? ? ???????? ???? ?? ???? ?????? ??????? ??????? ?????????? ?? ???????? ??? ?????? ??? ?? ?? ????? ??? ??????? ??? ?????? ????????? ?? ?? ?????? ???????? ????????? ???????? ??????? ??????? ?????????? ???????? ???????? ??????? ?????????? ????????? ???????? ????????. ??????? ??????? ??? ????? ??? ??????? ??? ???????? ?????????? ?? ?? ???? ????? ???????? ??????? ????? ????????? ???? ???? ?????? ????? ??????? ??????? ?? ?????? ??????? ? ???????? ??????? ???????? ??????? ???????. ???? ??? ???? ????? ?????? ??? ???? ?? ??? ??????? ???????? ?????????? ???? ???? ???? ??? ????? ????? ??? ???? ??????? ????????? ??????? ?????? ????? ???? ??? ??? ??????? ?????? ???????? ?? ???????? ?? ??????? ??????? ???????? . ???? ?????? ??????? ???? ??? ???? ?? ??? ??? ?????? ?? ??????? ??????? ??????? ??????? ???????? ??? ??? ????? ??????? ?????? ????? ????? ????????? ?? ?????? ???? ????? ???? (???? ????? ????? ?????)? ??????? ???? ????? ?????? ???? ?? ???????? ???????? ???? ????? ???????? ???????? ?????? ?????? ????? ?????? ???????? ??????. ??? ?????? ???????? ??? ??? ??? ??? ??? ????? ????? ??? ??? ?? ??????? ??? ???? ??? ????? ???? ???? ?? ???? ?? ????? ??? ?????? ?????????? ??? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ???? ???? ??????? ??????? ????????? ?????????? ?????? ???? ???? ?????? ?????


    :?????: :????? ??????: :?????:
    admin
    admin
    Admin
    Admin


    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. I3yu0p
    الدولة : السودان
    ذكر
    عدد الرسائل : 727
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    بطاقة الشخصية
    moha:
    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. Left_bar_bleue1/1اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. Empty_bar_bleue  (1/1)

    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. Empty رد: اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً.

    مُساهمة من طرف admin الأحد 24 مايو 2009 - 18:26

    وعي خصائص تميزها هذا والاعتراف بها واحترامها، والمساواة التامة بين عناصرها، دون تمييز سالب، إلى التئام وتماسك ووحدة وإخاء وطني وانسانى مستدام.
    وترتيبا على ما تقدم يتضح لك أيها القارئ الكريم، أنه ليس من أغراض هذا المقال أيضاً، نفى انتساب مستعربى السودان إلى عروبتهم الجزئية هذه، وليس من مقاصده من ثم، الانتقاص ولو بمقدار حبة خردلة من إسلاميتهم وعروبتهم، أو إنكار ولو بمقدار مثقال ذرة، انتمائهم إلى الحضارة العربية – الإسلامية. بيد أن كل هذا لا ينفى الراجح والغالب الذى تؤيده وتعززه الشواهد والقرائن والأدلة الكافية والوافية، وهو أن مسألة انتمائهم للعروبة، فى واقع أمرها، هى مسألة ارتباط عميق وجذري بالحضارة العربية – الإسلامية ولغتها وثقافتها، أكثر منها انتماءاً عرقيا كما قد يظن البعض حسن النية، ويتوهم غيرهم ممن استقام لهم طريق الاستعلاء العرقي المنهي عنه دينا وخلقاً، فيفضى بهم ذلك إلى أن يتوهم المتهمون منهم ويغالى المغالون، ويشتط المشتطون، ويتعسف المتعسفون، فيذهبون بغير مقتضى أو سبب إلى إرداف زيف دعوى استعلائهم الواهم بملحقاتها المنطقية، كعلو شأن اللغة العربية و فصاحتها، فى مقابل الاستهانة والاستخفاف بلغات السكان الأصليين فى السودان قبل دخول العرب، ومنها اللغة النوبية، و العتو و التمادي فى ذلك بالقول بأن العربية هى أصل لسان السودانيين، أما ما عداها من اللغات السودانية الأصيلة فمحض رطانة وعجمة، (وكلام طير لا يصدر فى ظنهم إلا ممن حلمه فى خفة أحلام الطيور)، وما يستتبع ذلك بالضرورة، من اعتقاد واهم لدى حامليها بعلو شأنهم عن شأن حاملي غيرها من اللغات، وحقهم الطبيعي المورث ترتيبا على ذلك، فى السيادة عليهم والتحكم فى مصائرهم وسائر شئون حياتهم ومعاشهم ومعتقداتهم، ليس بالتراضي والاختيار، أو ما يعبّر عنه فى عاميتنا(بأخوي وأخوك)، وإنما بحكم خضوع الأقل شأناً لسيادة الأعلى كعبا والأكرم نسباً وشأناً، فى منظور هذه الذهنية، وإن تأبوا على ذلك الخضوع فبحد السيوف وأسنة الرماح، وإعلان الجهاد والحرب المقدسة وضرب الرقاب. أوليس هذا ما أفضى بنا، إلى ما نحن فيه من مأزق، ومخاطر محدقة بالوطن ومواطنيه، وأحال السودان إلى وطن مأزوم ينشد أهله استرداد أمنه و وتماسكه واستقراره؟؟، بعد إذ كادت أن تعصف بوحدة أرضه وشعبه، ولا تزال، دعاوى العصبية والتشدد والتزمت فى الاعتقاد والتوجه، وغلواء السعي لحمل الناس على مراعفهم على اعتقادات وتوجهات غيرهم ولو غلابا واغتصابا، مما أفضى إلى الاحتقان السياسي والاجتماعي والعرقي الذى نشهده اليوم؟؟ أوليس كل أزماتنا المزمنة والمقيمة هى حصاد سيادة الرأي الآحادى الإقصائى هذا الذى ما أنتج غير الظلم والتهميش الاقتصادي والثقافي واللغوي.
    ولا نخالنا نفارق حقائق التاريخ قيد أنملة، إذا قلنا أن قوام أهل السودان قبل دخول العرب هم الزنوج فى غربه وجنوبه ومناطق الانقسنا، والبجا فى شرق السودان، والنوبيون فى شماله وحتى أواسطه. وقد ساد عندهم كما عند غيرهم، الاعتقاد بأن لغتهم هى الأفصح إن لم تكن الوحيدة. وأذكر كيف كان يتملكنا العجب فى مطلع شبابنا، حين يعترض طريقنا فى أحد شوارع مدينة بور تسودان، أحد الهد ندوة، ويباغتنا باستفساره عن أمر ما ولكن بلغته الهدندوية الصرفة، وعندما نحار فى الرد عليه بسبب جهلنا بلغته، كان يفاقم ارتباكنا ويرفع من وتائر حيرتنا، برفع حاجبيه دهشة واستنكاراً، وكأنه يقول لنا ويحكم!! وهل فى هذه الأرض من يتحدث لغة غير هذه ؟؟ أو كأنه يقول هل توجد أصلاً لغة غير هذه؟؟ أما النوبيون (لمن لا يعرفون مدى اعتزازهم بأصلهم ولغتهم)، فلا يتورع بعضهم إلى يومنا هذا في وصف من لا يتحدث النوبية، بأنه فى أحسن أحواله أبكم أخرس لم يصل مرحلة النطق فى تطوره!! وإن التمسنا العذر لمثل هذه النماذج المحدودة المعرفة والإدراك، فكيف نلتمسه لمن رمانا جملة بالعجمة كالأستاذ إبراهيم إسحاق، ومن تبعه فى رمينا بها فى شخص الأستاذ مصطفى البطل، كالدكتور عبد الله حمدنا الله؟؟ وهما يعنيان كامل مدلولات اللفظة التى استعاراها من العرب الأصليين، (أصل بلاده) وليس (التايوانيين أو التقليد) من أمثال مستعربى السودان، إذا علماً بأن العرب يقصدون بالعجمة، دمغ من يتحدث لغة أخرى غير عربيتهم، باللحن وسوء التكلم بلغتهم، دون أن يفطنوا فى زمانهم ذاك إلى أن الشعوب من حولهم قد طورت لغاتها، قبل ذلك بآلاف السنين، حتى غدت صالحة لتحمل نتائج إبداعات الفكر وتدقيقاته فى أرفع مستويات تجريدها المتمثل فى علوم الرياضيات والمنطق والفلسفة، وذلك قبل أن يكتشفوا هم أن الصين ليست أقصى أقاصي الأرض، وأنها لا يفصلها من جزيرة العرب، سوى برزخ مائي صغير، لا يستغرق اجتيازه فى يومهم ذاك سوى أيام معدودات بوسائل النقل البحري التى استخدمت لتدشين عصر الاكتشافات الجغرافية العظيمة بعد ذلك بقليل، تحت سمع وبصر العرب.
    أما اليوم فبدوران التاريخ دورة كاملة، فقد قطعت البشرية شوطاً كبيراً فى التطور والرقى والتقدم، وأنجزت ثورة العلوم والتكنولوجيا، التى أحالت العالم إلى كوخ صغير، حقيقة لا مجازاً، دون أن يكون للعرب أى دور فيما تم إنجازه، سوى استهلاك ما ينتجه الآخرون، وتكرار ترهات اعتقادات غيبوبتهم العقلية بتفوقهم وسيادتهم على الآخرين وعلو شأن لغتهم على غيرها من لغات العجم. فلا غرو إذن والحال كهذا أن دارت على العرب ولغتهم الدوائر، فأصبحوا بمعاييرهم ذاتها أو بمعايير مستعربى السودان أنفسهم، أعجم خلق الله فى الأرض، بشهادة أن اللغة العربية لا تعتبر من اللغات الحية التى يتوسل بها الناس، فى يومنا الحاضر للتواصل أو اكتساب العلم والمعرفة. ولم تجد اعتبارا عند صنّاع أرقى وأعقد نتاج ثورة العلم والتكنولوجيا من وسائط الكمبيوتر والشبكة والدولية للمعلومات والفضائيات وغيرها، إلا بعد تغطية سوق المتحدثين بغيرها أولاً وعلى سبيل الأولوية، وإلى يومنا هذا يغلب حتى عند العرب، استخدام اللغات الأوربية لتلقى المعلومات والبيانات والرسائل المتنوعة وإنشائها وحفظها وتخزينها وتبادلها فيما ينفع الناس، بلغات مبتكري وصانعي هذه الوسائط و منتجي ما تذخر بها من العلوم والمعلومات والمعارف المتنوعة. وقد يتملكك العجب وأنت تقرأ فى المفكرات التى تصدر فى معظم دول الخليج العربي، فى خانات المعلومات والبيانات المعرفة بها، أن لغة الدولة الرسمية هى العربية، أما لغة المعاملات التجارية، ومعظم المكاتبات والمراسلات، بما فى ذلك المكاتبات الرسمية فى بعض الأحيان هى اللغة الإنجليزية. ولا تدرى بعد هذا كيف تأتى مستعربى السودان هؤلاء، أو غيرهم ولو كانوا من نجد أو تهامة، أو كان جده لأبيهم أو لأمهم (لزم) هو يعرب بن يشجب بن قحطان بذات نفسه، الجرأة على الحق، فيزعموا أن العربية هى الفصحى وحدها وما عداها فمحض عجمة، بعد أن حصحصت المعرفة الحقة التى تمكث فى الأرض، وذهب زبد جهل الاستعلاء العرقي الكاذب جفاء، حتى عند العرب الأصل ولو إلى حين.
    أما المتعلقون بمظنة وشبهة النسب، فيكفيهم خسرانا وعورة مسلك التعلق بمحض الظنون والشبهات، والتعويل على ترهات ما يعتقد به المشتبه الظان والزاعم، فالعبرة دائما ليست بالظنون والشبهات، بل بما يراه العرب الأصل على وجه اليقين، ويقينهم الذى لا يتطرق إليه الشك هو، فيما نعلم ويعلمون، أن كل ما ليس من البيضان هو من السودان" ومصدر التسمية من سواد الأدمة"، وبالتالى فكل من هو من السودان، فـ (صابون) فى نظرهم من حيث عدم عروبته الخالصة وأعجمي من حيث اللغة، بذات معايير مستعربى السودان، ولو كان بفصاحة الأحنف بن قيس فى رأيهم، أو كان بعلم سيبويه وشاعرية وفلسفة (جد عموم العجم) أبى تمام بمعيار الدكتور حمدنا الله. وصفوة القول أنه لا فرق فى نظر العرب الأصل، بين نوبيي ونوباويى ودينكاويى وفوراويى السودان وغيرهم من مستعر بيه، ونحمد الله، حمداً كثيراً، أن قد وحدت بيننا نظرة العرب الأصل بقرينة سودانيتنا وعدم تمايزنا من حيث الأصل على الأقل !! فمتى يفهم هجائن السودان ومهاجينه من مستعر بيه (التايوانيين) الكلام؟؟ ومتى يستبين هؤلاء الغالية أنهم نتاج التمازج والتزاوج بين العرب الوافدين والقبائل الإفريقية الأصيلة فى السودان، ومتى يدركون أن ليس فيهم فى الغالب من عروبة النسب شئ يؤبه له، ومن فيه شئ من حتى تلك يغلب عليه العرق والدم الإفريقي، بقرينة سماتهم وتقاطيعهم وألوان بشرتهم ولغاتهم التى تقرع بإفريقيتها كل من الآذان والأبصار، ومتى يدركون أن ليس فى سودانيتنا وإفريقيتنا ما يعيب أو يشين الأسوياء، وأننا حقيقون بالفخر بها أشد الفخر، والاعتزاز بها أعظم الاعتزاز، وما من شئ، سوى عقدة النقص يجعل غيرنا يكاد ينكر ذلك إنكارا تاما ويعمد تحايلاً إلى لواذ بائس يائس، من كل هذه القرائن والفرار منها فرار السليم من الأجرب، وكأنها سبة أو فيها ما ينقص، ليدّعوا بالمقابل لأنفسهم واشجة نسب واهمة بقبائل الجزيرة العربية، ولعمري أنه إدعاء هو العوار والفساد والبطلان المطلق بذاته وصفاته، هذا الذى جعل العالم من حولنا يضرب كفا بكف فى دهشة واستغراب عندما استبان له أن الذين يقاتلون الأفارقة من سكان دارفور، والمتهمين بشن حرب إبادة وتصفية عرقية لا يختلفون فى أعراقهم مثقال خردلة عن ضحاياهم، ومصدر الاستغراب هو إدعاء المتهمين بعروبتهم، وزعمهم المفضوح بأنهم شئ، وقبائل دارفور الإفريقية شئ آخر


    345345
    admin
    admin
    Admin
    Admin


    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. I3yu0p
    الدولة : السودان
    ذكر
    عدد الرسائل : 727
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    بطاقة الشخصية
    moha:
    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. Left_bar_bleue1/1اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. Empty_bar_bleue  (1/1)

    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. Empty رد: اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً.

    مُساهمة من طرف admin الأحد 24 مايو 2009 - 18:29

    فينظر العالم إلى بعض المتهمين المطلوبين للعدالة الدولية، ولا يكاد يصدق ما ترى عيناه، من فرط غرابة ومفارقة ولا معقولية ما يتبدى له من مشهد!!
    ولما لم يجد مستعربو السودان هؤلاء، فى عرقهم، ما يصلح برهانا لحملهم العروبى الكاذب هذا، انبثوا زرافات ووحدانا فى تبنى دعاوى الأصل العربي الخالص للثقافة السودانية المعبر عنها باللغة العربية الأفصح من كل بد، أما فى ميدان الصراع الاجتماعي، فقد اتخذوا من التطرف فى دعاوى القومية العربية الاسلاموية السياسية، حصان طروادة الذى يحملهم إلى سدة الحكم، واشتطوا فى دعاويهم البهتان تلك أيما شطط، وأسرفوا فى التطرف بها ، وأوغلوا فى عسف عصبيتهم الزائفة. حتى أوردوا البلاد والعباد موارد التهلكة وفى اعتقادي أنه لا يفعل أحد ما فعله الغالية هؤلاء ببلدهم وأهلهم إلا أن يكونوا قوما مصابون بنوع من انفصام الشخصية (الشيزوفرينيا)، ومن أعراض هذا المرض أن يرى المصاب نفسه بغير حقيقتها، ولكن العبرة دائما ليست بما تراه أنت، بل بما يراه الناس من حولك! لا سيما إذا كنت بهذه الدرجة من الخبال العقلي، والتوهم الوسواسى، عديم التطابق والواقع المعاش. ورحم الله المتنبئ القائل:
    و من جهلت نفسه قدره يرى غيره منه ما لا يرى
    يقول الأستاذ كمال الجزولى فى مقال مأزق الهجنة والاستعراب، "16 ديسمبر 2004م"،: ( وفى هذا الاتجاه يكشف الكثير من الباحثين عن الوضعية المقلوبة التى تنزع لتوهم "نقاء" العرق العربي وكذا اللغة والثقافة، والتي استقبل بها مستعربو البلاد، "الجلابة" منهم بالأخص، صورة الوطن ومعنى الوطنية والمواطنة، بالمفارقة لحقائق الهجنة التى ترتبت على خمس قرون – بين التاسع والرابع عشر – من اختلاط الدماء العربية الوافدة بالدماء المحلية النوبية والبجاوية والزنجية، وإن بشكل متفاوت. وتشهد سلاسل الأنساب وأشجارها، وجلها مختلق، على ما أهدر الجلابة من جهد ووقت وعاطفة، فى تنقية أصولهم من العنصر المحلى، وإرجاعها، ليس فقط لأعرق الأنساب العربية فى قريش، بل وإلى بيت النبوة نفسه!
    وفى سعيهم لتفسير الظاهرة من منطلقات معرفية مختلفة، أحالها بعض هؤلاء الباحثين إلى مجرّد جهل، "يوسف فضل، 1875م"، بينما نسبها البعض الآخر إلى ما أسماه "بأيديولوجية الأصالة"، مجترحا مقاربتها من بوابة علم النفس الإكلينيكي، بإحالتها إلى مجرّد "عقدة نقص" مزمنة تجاه الوضعية التراتبية لأصول المصادر فى الثقافي العربية الإسلامية، "أبكر آدم اسماعيل، 1999م).
    فى مسقط عاصمة سلطنة عمان بعد طول افتراق، التقيت صديقي العزيز وزميل الدراسة والمهنة ابن الجنوب الحبيب الأستاذ المحامى باولينو، وفى سياق اجترار ذكريات الجامعة، جاء ذكر أحد أصدقائي من أبناء الشمال، فلم يتذكره الصديق باولينو، فبدأت فى وصفه له لإنعاش ذاكرته علّه يتذكره، وعندما قلت له فيما قلت أنه أخضر اللون، حدجنى بنظرة ماكرة، وقال: (يا أمين ما فى زول لونه أخضر، يعنى عشان ما تقول أسود؟؟)، ولباولينو هذا تعليق طريف على دعاوى العروبة فى السودان، فهو يقول إدعاء العروبة فى السودان لا يعدو كونه مسألة خيار مطلق للمدعى! (To be an Arab in the Sudan is a matter of a mere option)، وفى هذا المعنى أو نحوه كان راديو الحركة الشعبية لتحرير السودان، يصف بعض الجنوبيين المنتمين إلى الجبهة الإسلامية، بأنهم يتوهمون بأن محض الانتماء إلى الجبهة الإسلامية سيجعل منهم عرباً.
    ولا تفوتني فى هذه المناسبة المزحة التى أطلقها الراحل القائد العظيم جون قرنق، عندما فوجئ بأفارقة الجبهة الإسلامية، يتصدرون أحد وفود المفاوضات الأولى، إليهم فى جولة من جولاتها، فسماهم بالاسم ثم داعبهم قائلا أنتم مثلنا بالتمام والكمال، والفرق بيننا وبينكم يكمن فقط فى أنكم لا تعون قضيتكم كما ينبغي، فأين من يدعون العروبة من الشماليين؟؟ وكم كان سخي النفس كريم العطاء وهو يخلع من صفاته ورهطه، على من ظنوا أن الإفريقية شانئة وسبة تستدعى التنكر والإنكار، فأغدق عليهم ما تقاصرت هممهم من نيله من تشبيه، وتقازمت قاماتهم من استحقاقه من تماثل.
    النوبيون الذين يتطاول عليهم رموز مستعر بى السودان، ويستقل لغتهم ويبخسها ظلماً، من أسرفنا فى حسن الظن بهم، كالدكتور حمدنا الله والأستاذ ابراهيم إسحاق، هم (ولمن لا يعرف تاريخهم)، أهل مجد باذخ، بل بناة حضارة تمتد فى التاريخ آلاف السنين قبل ميلاد المسيح عليه الصلاة والسلام، وحضاراتهم هذه من أقدم حضارات الجنس البشرى التى عرفها التاريخ، وسبقت الأديان السماوية والتي كان آخرها وخاتمتها الرسالة المحمدية التى وحدت العرب،على هدى الوحي السماوي، وتعاليم الرسول الخاتم، فدخل العرب تاريخ البشر فى القرن السادس الميلادي، بفضل الإسلام، أما قبل ذلك فكانوا محض قبائل بدائية عرفت بوأد فتياتها خوف الإملاق والرزيلة، وكفى بذلك تخلفا وعارا استحقوا عليه التوبيخ القرآني. كما عرفت هذه القبائل فى جاهليتها الجهلاء، باحتراف القتل والسبي والعيش على الفيء والغنيمة، فكانت تتقاتل حتى تكاد تفنى بعضها البعض، لأجل امرأة أو ناقة أو ما شابه، ولم يكن اسم العرب وقتها شيئا مذكورا. أما النوبيون فقد ذاع ذكرهم فى تاريخ البشرية، وأقاموا ممالك كوش ونبتة وكرمة، أقدم حضارات وادي النيل، بمئات القرون، قبل بزوغ فجر التوحيد والرسالات السماوية، فى جزيرة العرب، واستمرت مملكة النوبة المسيحية، وهى آخر ممالكهم فى السودان، حتى القرن السابع الميلادي، حيث اضمحلت سلما وتراضيا، بعد دخول العرب السودان بموجب اتفاقية البقط. وقد شغل النوبيون العالم بتاريخهم هذا منذ قديم الزمان شغلاً مستمرا إلى يوم الناس هذا، ولا تزال إنجازاتهم العظيمة وآثارهم التليدة، ومن ضمنها لغتهم المكتوبة، طلاسم و ألغاز تنتظر من يفك طلاسمها. ويقال أن اليونانيين القدماء هم من أطلقوا اسم كوش على المملكة النوبية القديمة، وتعنى بلاد السود، وتتكون فى اليونانية من مقطعين أولهما "كآ" وتعنى بلاد، وثانيهما "أووش" وتعنى السود، وربما كانت هذه الكلمة مصدر لفظة "أوشّى" النوبية، وتعنى الأسود وليس العبد كما يسود الاعتقاد، وكذلك مصدر كلمة "اييقوش" النوبية ومعناها الظلام. فاللغات المختلفة والمتعددة نوعاً تتحد وتلتقي وتتقاطع فى فروع وأصول مشتركة، وتتبادل التأثير والتأثر فى سياق تطورها الجدلي، فتتخصّب وتغتني ، وترفد بعضها بعضا بمفردات، وصيغ وتعابير ومعانى.
    ويرجح علماء التاريخ والآثار اليوم نظرية، قيد التحقيق والتثبت، مفادها أن أصل حضارة وادي النيل، هى حضارة النوبيين، فإلى جانب أمارات ودلائل أخرى يعتمد هذا الرأي على وجود النماذج الصغيرة للأهرامات والتماثيل المشابهة والمقاربة لشكل أبى الهول فى جنوب الوادي، بينما توجد الكبيرة منها فى شماله، مما يستشف منه أن النماذج الصغيرة فى جنوب الوادي، كانت عبارة عن بروفة لبناء الأهرامات وأبى الهول، فى شمال الوادي، وعلى كل فالحرب على هذا الرأي يشتد أوارها، كما تتعرض نتائج دراسات القائلين به لتعتيم اعلامى شديد. ولئن كان من مآثر الفرعون مينا توحيده لمصر، فإن بعانخى وترهاقا هما من وحدا كل وادي النيل وقتها فى مملكة امتدت حدودها حتى فلسطين. لذا فلا غرو إذن أن ينكب أصحاب الحضارات الجديدة والمعاصرة، فى أوربا وأمريكا وغيرها، اليوم علي آثار النوبيين وحضاراتهم التليدة، بوعي سديد وبصيرة نافذة، ويتوفرون عليها بالدراسة والبحث والتدقيق فى آثارها، لاكتشاف كنوز منجزاتها المادية والمعنوية، التى رفدت بها تاريخ الحضارة الإنسانية، ومن ضمنها لغتها النوبية، التى يوصمها مستعربو السودان بالعجمة، بينما تخضعها أعرق جامعات العالم للبحث والدراسة والتقصي والتدقيق، وبلغاتها الحية من انجليزية وفرنسية وألمانية وإيطالية ...الخ. وفى تقديرنا أن من يصف لغة مثل هؤلاء القوم، بناة أقدم حضارات الإنسان بالعجمة، لا يستحق إلا الرثاء لحاله والدعوة الخالصة له بالشفاء برد غربته الذهنية.
    وعلى ذكر (سلبطة) النوبيين على وجوه الإحسان طراً واحتكاره لبنى جلدتهم، دون غيرهم ظلما وعدواناً، على حد زعم الدكتور عبد الله حمدنا الله، فيأخى البطل لا تحزن، إن نكص الدكتور على أعقابه، وحجب عنك باليمين ما تكرم به عليك باليسار، فقد والله رأيته وسمعته مشاركاً فى لقاء تلفزيوني في أو حوالي بداية هذه الألفية، وكان مدار الحديث فيه ، عن محلية الأغنية السودانية، وما يجب فعله لإكسابها صفة العالمية، وفى ذاك اللقاء نصّب الدكتور حمدنا الله، الأستاذ الوردي فناناَ أولاَ ليس لعموم السودان فحسب، بل لعموم أفريقيا، ولم يرسل شهادته هذه، على سبيل القول المرسل بغير دليل ، بل عززها بالأدلة والبراهين والبينات القاطعة، وقد أطنب فى عرضها وكان مقال الدكتور عبد الله رصينا ومنصفاّ لفن الغناء السوداني ولرائد من رواده المجددين، وأذكر أنه قال محقا، فى سياق التدليل لرأيه، أنه يستحيل عليك أن تقطع بضعة كيلومترات فى أى جزء من إفريقيا دون أن تأتى على قوم يتحلقون حول جهاز تسجيل أو نحوه ويستمعون إلى الأستاذ وردى.


    345345
    admin
    admin
    Admin
    Admin


    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. I3yu0p
    الدولة : السودان
    ذكر
    عدد الرسائل : 727
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    بطاقة الشخصية
    moha:
    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. Left_bar_bleue1/1اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. Empty_bar_bleue  (1/1)

    اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً. Empty رد: اللغة النوبية أصل فى لغات أهل السودان وكفى بذلك فصاحةً.

    مُساهمة من طرف admin الأحد 24 مايو 2009 - 18:29

    ولكن الدكتور حمدنا الله ما لبث أن عاد القهقرى، ونكص على عقبيه، وتصدر حملة شرسة علي الأستاذ وردى، فى ملابسات تكريمه الأخير على يد لجنة ترأسها الاعلامى الراحل حسن ساتى، ولكن أمر الدكتور فى حملته هذه كان عجبا فقد كان كمن يظهر الإعجاب بإبداع وردى، بينما يضمر تصفية حسابات فكرية وسياسية معه ومع من ينتمي إليه، ومن ثم مع تاريخه جملة واحدة. فبدا كأنه يريد مقايضة ما أظهر من إعجاب، بما أضمرهـ من حرب، دون أدنى انتباهـ إلى كساد بضاعته وبوارها، فإعجابه بإبداع الأستاذ الوردي لا يصلح كمقابل فى المقايضة، التى انتواها الدكتور، حتى إذا تجاوزنا عن خطلها وبؤس فكرتها، وذلك لسبب بسيط هو أن فضل الدكتور فى الإعجاب بإبداع وردى لا يزيد، بمقدار خردله عن فضل من جردهـ المتنبي من فضل فعله بقوله:
    ومن ينفق الساعات فى جمع ماله مخافة فقر فالذي فعل الفقر
    وعلى ذلك يمكن التصرف فى بيت المتنبئ فنقول:
    من ينفق الساعات فى مدح ورده مخافة لوم فالذي فعل الورد
    فالذي أبدع هو الوردي، كما يحلو للأستاذ محمد المكي إبراهيم تسميته، فماذا فعل الدكتور حمدنا الله؟
    وأكثر ما امضّنى فى حملته على وردى، ترداده لنغمة مستهلكة ظل يلوكها ويكرر تردادها خصومه الذين يناصبونه العداء على أسس فكرية وسياسية محضة، ويروجونها دون ملل أو كلل، فى سعيهم العاطل لتجريده مما أحرزه باستحقاق من حب الناس له والتفافهم حوله، وانتهى به الأمر إلى القول بأنه غنى لكل حكم شمولي!! ولكن الجميع بما فيهم الدكتور حمدنا الله يعرف أن وردى الذى ظن خيرا كغيره، بجماعة 17 نوفمبر، وبما طرحه انقلابيو 25 مايو من شعارات عاد وخاض نضالا شرسا ضدهما ودفع ثمن مواقفه تلك باستقامة وعن طيب خاطر، وربما كان ذلك هو سبب حنق خصومه عليه.
    للدكتور حمدنا الله والأستاذ إبراهيم إسحاق إسهاماتهما المقدرة كل فى مجال تخصصه، وأقرأ لهما بشغف و تقدير بالغ، كل ما يقع عليه بصري من تلك الإسهامات، غير أن هذا لا يمنع أن أذكر الدكتور حمدنا الله، بأن للمجتمع على مثقفيه دين وحقوق واجبة الأداء مستحقة الدفع (على دائر المليم) لا تنقص خردله أو فلسا، وفى مقدمتها الصدح بقول الحق فى وجه سلطان جائر وحاكم مستبد ظالم، وهى حقوق تؤدى على سبيل الأولوية مقدمة على ما عداها، ولا يجوز جحدها أو حتى مطلها، ويعتبر المثقف الذى يماطل فى أداء هذا الدين المستحق لمجتمعه فى أحسن الفروض متواطئا بالصمت إن لم يكن بالعمل مع السلطان الجائر والحاكم المستبد. وطالما أراد الكاتب المعنى الذى أراده المتنبي بزق الرياح، فى وصف كافور، فان كثيراَ من الناس قد ضلوا بمحض رياح دون زق، ممن يصدق عليهم كل ما قاله الإمام على:"كرم الله وجهه" فى حق رموز سلطة تجّار بني أمية، معاوية وعمرو بن العاص. أما وقد لفت البطل نظرنا إلى ما كان غائبا عن وعينا، وكشف لنا عن وشائجه الواشجة بإخوته الحاكمين، فماذا كان حظ الدكتور حمدنا الله، فلنقل من محض إخوته فى الله مجرد النصح، دعك من المقاومة أو المجاهرة بقول الحق، وهو واجب ديني ليس من شروط تأديته أن تكون سياسيا صرفاً.
    وأختم بالقول بأنه واهم من يظن فى هذا العصر أن مهمة المثقفين تنحصر فقط فى إصدار الإدانات لطغاة العصور الماضية، فموتى التاريخ، فراعنة كانوا أم خلافهم، هم وطواحين الهواء سواء بسواء، ولا طائل من وراء مبارزتهم وقتالهم، اللهم إلا إذا كان الغرض من افتعال مثل هذه المعارك الدونكيشوتية، هو صرف النظر وغض الطرف أو خفضه حياء عن مواجهة الطغاة المعاصرين، والماثلين أمامنا "كعورة عمرو بن العاص تقبح وجه التاريخ"، فى وصف سائغ وسديد للشاعر مظفر النواب. لأن منطق الاستقامة على طريق الحق، والصدق مع النفس والآخرين، يفرض علي من يريد إدانة طغاة التاريخ القديم، أن يصدح أولا وقبل كل شئ، بقولة الحق فى وجوهـ معاصريه من الطغاة والجبابرة والمستبدين.
    العجمي المفتقر إلى فصاحة بني يعرب.
    أمين محمّد إبراهيم
    المحامى.

    345345

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 20:39